ائتلاف التغيير يطيح بنتنياهو بأغلبية هشة بعد 12 عاما من سيطرته على الحكومة

حصد ائتلاف التغيير بقيادة يائير ليبيد و نفتالي بينيت على ثقة البرلمان مساء يوم الأحد لتشكيل الحكومة الجديدة وبذلك سيخلف نفتالي بينيت نظيره بنيامين نيتناهو الذي احتكر السلطة في اسرائيل على مدار 12 عاما متواصلة.

ونقلت صحيفة the times of israel أن الزعيم اليميني نفتالي بينيت 49 عاما أصبح رئيس وزراء إسرائيل وسيخلف نتنياهو في التشكيل الحكومي الجديد وكان بينيت قد عمل لسنوات طويلة بجانب نيتيناهو وكان أوفى تلاميذه.

وأدى بينيت اليمين الدستورية مساء ويم الاحد في مقر الكنيسيت بعد أن حاز الائتلاف على ثقة البرلمان وكان البرلمان المكون من 120 نائبا صوت لصالح الائتلاف بنسبة ضئيلة بلغت (59-60) لكنها كانت كفيلة بالإطاحة بمستقيل نتنياهو السياسي وانهاء 12 عاما من الاحتكار السياسي له في السلطة.

” وعود بينيت على خطى معلمه نيتيناهو “

في مستهل الجلسة الخاصة مساء اليوم أمام الكنيست وعد زعيم حزب يمينا نفتالي بينيت أن الائتلاف الجديد سيمثل إسرائيل برمتها مشددا على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي ومؤكدا رفضه على احياء الاتفاق النووي مع ايران.

وبنينت هو رجل أعمال ومليونير اسرائيلي يترأس حزب يمينا المتطرف ويدعو الى ضم ثلثي اراضي الفضة الغربية الى صالح الدولة الاسرائيلية واستطاع ولوج السياسة والتقدم بها جنبا الى جنب مع معلمه بنيامين نيتيناهو ، حيث كان جزء من حكومة نيتيناهو في عام 2018 وشغل منذ عام 2013 (5) حقائب وزارية اخرها وزارة الدفاع عام 2020. وبحسب خبراء فان بنيت يعتمد خطابا يمينا متشددا وأنه يمثل النسخة الأصلية من الجمهور الاسرائيلي والمخصصة لاستبدال نتينياهو .

” من أجل البلاد انضممت الى اتئلاف التغيير “

يبرر بينيت الذي خاض دربه السياسي والعسكري على خطة نيتيناهو وشاطره العقيدة والايدولجيا أن قرار الانضمام الى ائتلاف التغيير الذي قاده الزعيم الوسطي يائير ليبيد جاء من أجل مصلحة البلاد وانه اختار ما يفيد اسرائيل.

وفي مقابلة أجراها مؤخرا مع قناة ال 12 العبرية صرح بينيت : أن الهدف الاساسي من الانتخابات يتمثل بانتشال الدولة من حالة الفوضى مؤكدا اعجابه بنيتيناهو لكنه ينتقد اداراته للبلاد.

يذكر أن الحكومة الجديدة التي تشكلت يوم الاحد 13 يونيو، ستباشر اعمالها بالتناوب بين نفتالي بينيت الذي سيرأس الحكومة لمدة عامين ثم تنتقل السلطة الى النجم التلفزيوني الزعيم الوسطي يائير ليبيد العامين المتبقيين .

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على