هل قطك سعيد؟.. تطبيق على الهاتف يطلعك على حالته النفسية

بدون رقابة

يعشق أصحاب القطط التقاط صور لها، لكن تطبيقا جديدا على الهواتف الذكية يكشف الحالة النفسية للقطط يضيف لهذا العشق بعدا جديدا.. فالصورة قد تفيد القط فعليا.

فقد ابتكرت شركة (سيلفستر.إيه آي) في كالجاري بمقاطعة ألبرتا الكندية، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا صحة الحيوان، تطبيقا أطلقت عليه (تابلي) يستخدم كاميرا الهاتف ليستكشف من ملامح القط ونظرات عينيه وحركاته ما إذا كان بخير أو أنه ليس على ما يرام ويشعر بالألم.

يستطلع تطبيق الحالة النفسية للقطط شكل الأذن ووضعية الرأس وتضييق العينين والتوتر المصاحب لوضع الكمامة والتغير في شكل الشوارب لاستكشاف ما إذا كان القط يشعر بالضيق أو الحزن.

كانت دراسة نشرتها مجلة ساينتفيك ريبورتس عام 2019 قد توصلت إلى أن ما يسمى (مقياس تكشيرة القط) أداة سليمة يمكن الاعتماد عليها لتقييم الألم الحاد لدى القطط.

وقالت ميتش بريست، رئيسة المشروع الذي ابتكرته (سيلفستر.إيه آي) إنه “يساعد أصحاب القطط على معرفة ما إذا كانت حيواناتهم تتألم… عن طريق سلسلة من الصور”.

وقالت الدكتورة ليز رويل من مستشفى (وايلد روز كات) في كالجاري إن التطبيق يمكن أن يكون مفيدا أيضا لجيل الشباب من الأطباء البيطريين ممن لم يكتسبوا بعد خبرة كبيرة في مجال العمل.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على