مصر تتوسط مفاوضات إعادة اعمار غزة وتبادل أسرى تشمل مروان البرغوثي

وصل رئيس المخابرات المصرية عباس كامل الاثنين إلى غزة وتوجه على الفور للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، يحيى السنوار.

وزير المخابرات المصري عباس كامل لدى اجتماعه مع يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يوم الاثنين. (الصورة: رويترز)

ناقش كامل والسنوار جهود الحفاظ على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية, الذي أنهى 11 يومًا من القتال بين حماس وإسرائيل في وقت سابق من شهر مايو. وركزت محادثاتهما على إعادة اعمار غزة وصفقة لتبادل الاسرى.

وأفادت مصادر، ان حماس تطالب بالإفراج عن عدد من الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. أضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان الصفقة قد تضم الأسير مروان البرغوثي، المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ عام  2002. 

يقابل ذلك ان تفرج حركة حماس عن اسرى إسرائيليين معتقلين لديها منذ عدة سنوات، اثنين منهم قتلوا في غزة اثناء العدوان الإسرائيلي، ولا زالت حماس تحتفظ بجثتيهما.

واكد خليل الحية نائب رئيس حركة حماس، في تصريح صحفي يوم الاثنين، ان هناك مفاوضات تتعلق بشأن تبادل اسرى، لكن اسرائيل غير جادة في صفقة الاسرى.

وصل كامل إلى غزة، بعد محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين وزيارة لوزير خارجية إسرائيل الى مصر، اعتبرت الأولى منذ اكثر من 13عام.

ووضعت ملصقات ضخمة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الطرق والتقاطعات الرئيسية في قطاع غزة فيما اعتبر تأييداً لجهود مصر لترتيب الهدنة.
ويعتبر عباس كامل أول مسؤول عربي بارز يزور قطاع غزة منذ عام 2018.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على