مصر تعيد فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة

بدون رقابة - أخبار 

أعادت مصر ، الثلاثاء ، فتح معبر رفح البري الرئيسي في قطاع غزة لأول مرة منذ شهور، امام الاف الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل على جانبي الحدود بسبب جائحة فيروس كورونا.

و قالت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس في غزة، إن سكان غزة الذين يحملون جوازات سفر مصرية وجوازات سفر أجنبية والمرضى الذين يسعون للعلاج في الخارج يمكنهم الخروج عبر معبر رفح خلال ايام عمله.

و تعتبر المرة الأولى التي يعمل فيها المعبر ، منذ اغلاقه في مارس بسبب جائحة فيروس كورونا، و استثنى منها الحالات الطارئة طيلة ايام الاغلاق.

وأضافت الوزارة أنه سيسمح للفلسطينيين العالقين في مصر والخارج بالعودة إلى منازلهم.

قالت امرأة وهي تنتظر لعبور الحدود: “جئنا في زيارة الى غزة، ثم حدث فيروس كورونا وعلقنا هنا، نشكر الله ان المعبر قد فتح أخيرًا”.

تأتي الخطوة لان القطاع الفلسطيني لم يسجل أي انتقال مجتمعي لـ فيروس كورونا – COVID-19.

أبلغت غزة عن 81 حالة إصابة بفيروس كورونا ، لكن جميع الحالات كانت لأشخاص كانوا في مراكز الحجر الصحي الإلزامي التي أنشأت للعائدين إلى القطاع.

عادت الحياة في غزة إلى طبيعتها خلال انتشار الفيروس عالميا.

في الأسبوع الماضي ، أعيد فتح المدارس في غزة بشكل طبيعي وكانت هذه آخر علامة على تخفيف القيود بعد افتتاح المساجد وصالات الأفراح والمقاهي والصالات الرياضية.

يبدو أن غزة تمكنت من السيطرة على الوباء، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عام 2007، و الذي يقيد بشدة الحركة داخل وخارج القطاع.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على