صائب عريقات يقول ان الضم سيكون بنسبة 100٪ و ينتقد حركة حماس و الاخوان المسلمين

بدون رقابة - أخبار 

  قال صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين في مقابلة تلفزيونية يوم السبت، أن المسائل لم تصل الى الفهم الدقيق لما يحدث بشأن الضم لمناطق الضفة الغربية. بمعنى أن الحكومة الاسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتنياهو و البيت الابيض برئاسة دونالد ترامب يطرحون خطة رسمية واحدة فقط بلا خيارات. 

و عرفت بخطة السلام والإزدهار، تقوم على عشر مبادئ و أعاد نتنياهو ذكرها قبل عدة أيام كشروط على الفلسطينين لقبولها مقابل أن يسمح لهم بالعيش في جيوب (Enclaves). والتي وصف عريقات بأنها معسكرات إعتقال للشعب الفلسطيني. 

مداخل تلك الجيوب و مخارجها تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية، إحدى المبادئ تنص على أنه من النهر الى البحر هي أرض الشعب اليهودي التاريخية، و هنا تؤكد يهودية الدولة و أنها أرض مخصصة للشعب اليهودي حسب ما تنصه الرواية الصهيونية. أما ما يتعلق بالأقليات “الغير يهودية” حسبما تنص خطة ترامب-نتنياهو أنه سيتم إيجاد طريقة لكيفية معيشتهم. 

يوضح عريقات في حديثه خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة روسيا اليوم، أنه من البحر الى النهر ستكون خاضعة للسيادة الإسرائيلية بالكامل (بر – جو – بحرا). بمعنى أن الضم سيكون بنسبة 100% للضفة الغربية. 

لن يكون هناك حدود لـ”دولة فلسطين” مع أي دولة، أي أنها ستكون محاطة بمعازل، بالجيش الاسرائيلي و المستوطنين الإسرائيلين. أما ما يتعلق بملف الاجئين في الخطة، فقضيتهم غير مطروحة على الطاولة.

البند السابع من الخطة يتعلق بمدينة القدس، و تنص الخطة على أنها مدينة موحدة بالكامل، بما فيها القدس الشرقية التي احتلت عام 1967 هي عاصمة أبدية لاسرائيل و لن تقسم.  و يصبح إسم الحرم القدسي الشريف الى جانبه شَرطَة مائلة ملحقة بكلمة “المعبد” (الحرم القدسي الشريف/المعبد).

و ورد نصاً في الخطة أنه سيقسم زمانياً و مكانياً في الخطة، للصلاة لأصحاب الديانات. 

أما ما يتعلق بالمرجعيات المؤسس لها و المواثيق الدولية و الإتفاقيات، سواء كانت من الأمم المتحدة، الجمعية العامة و مجلس الأمن، تصبح لاغية و باطلة و لا مرجعية دولية حسب الخطة الوحيدة المطروحة.

و يقول عريقات أنه لا يوجد لدى القيادة الفلسطينية و منظمة التحرير الفلسطينية للخطة التي وصفها بالاكثر تطرفا و عنصرية، أي خيار سوى “الرفض” المطلق و قطع جميع العلاقات مع الجانبين (الأسرائيلي و الأمريكي) بحسب وصفه. 

“نحن لم نولد كمنظة تحرير فلسطيني لتحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطينية، نحن ولدنا لإعادة فلسطين، السيدة ذات السيادة و عاصمته القدس الشرقية”. يقول عريقات.  

ما معنى الفوضى؟ أنا مواطن في اريحا. لديّ عائلة و احفاد و نحن كأبناء الشعب الفلسطيني، كان لدينا لجان في الاحياء، شعب واعي، يحافظ على أمنه و استقراره.

هناك فرق بين أن نتحدث عن النظام العام للشعب الفلسطيني و المقاومة للشعب الفلسطيني. إسرائيل ليست جمعية خيرية، و السلطة الفلسطينية التي ولدت عام 1993 بإتفاق دولي لنقل الشعب الفلسطيني من الإحتلال الى الإستقلال.  و الأن نتنياهو يريد أن تكون سلطة وظفيتها في مجال الأمن و دفع الرواتب و غير ذلك. 

رسالة عريقات إلى حركة حماس و الإخوان المسلمين

عريقات حذر من من هدم “البيت من الداخل” في الإشارة إلى حركة حماس. جاء ذلك في معرض رده على  يافا ستيتي مقدمة برنامج نيوزميكر الذي يعرض على قناة روسيا اليوم.

و قال عريقات الذي بدى غاضبا، نحن شعب ديمقراطي لدينا عشرات الاحزاب و الفصائل و الحركات السياسية الفلسطينية، و لنسمِ الأشياء بأسمائها. الكورونا لم نستطع إستخدامها، مخطط الضم لم نستطع إستخدامه، حروب إجرامية ثلاث على قطاع غزة لم تسطع توحيدنا، موجها تساؤلاته الى حركة حماس. مضيفا “ماذا تنتظرون (بالإشارة الى حركة حماس)، أليس مفهوم لحركة الإخوان المسلمين أن فلسطين و القدس أهم من كل عواصم العرب و المسلمين.

 و هاجم عريقات حركة حماس متسائلاً “ هل ستشكل حركة حماس إدارة مدنية و تنسق مع الإحتلال الإسرائيلي. فلتفعل ذلك! و طالبها بالإنضمام فورا إلى منظمة التحرير الفلسطينية، لصد و المقاومة الفعلية للإحتلال الإسرائيلي، بحسب تعبيره. 

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على