سناتور أمريكي يتوقع مزيدا من الاعتمادات المالية للقبة الحديدية الإسرائيلية

قال عضو كبير في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء إنه يتوقع أن توافق واشنطن بسرعة على منح إسرائيل ما يصل إلى مليار دولار لتجديد منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية للدفاع الصاروخي في أعقاب الاشتباكات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مايو أيار.

وقال السناتور لينزي جراهام للصحفيين في القدس “سيكون هناك طلب (بمبلغ) مليار دولار وسيقدمه إلى البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) هذا الأسبوع وزير الدفاع (الإسرائيلي) لتجديد القبة الحديدية، وأشياء أخرى قليلة، لتحديث (هذه) المنظومة”.

واجتمع جراهام، وهو جمهوري بارز في لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس خلال زيارة لإسرائيل. وتشرف اللجنة على الإنفاق الخارجي بما في ذلك المساعدات العسكرية للدول الأجنبية.

وقال جراهام إن القبة الحديدية أنقذت آلاف الأرواح خلال الهجمات الصاروخية الشهر الماضي وتوقع أن يجد الطلب الإسرائيلي قبولا لدى كل من الرئيس جو بايدن والكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بفارق ضئيل.

وقال جراهام “كانت هناك خلافات كثيرة حول الاشتباك الأخير بين حماس ودولة إسرائيل في الولايات المتحدة لكنني هنا لأقول لكم إن هناك دعما واسعا وعريضا لإسرائيل في الحزب الديمقراطي”.

وقال بايدن “إنه سيجدد القبة الحديدية التي ساعدت إسرائيل في صد معظم الصواريخ التي أُطلقت من غزة صوبها، وعددها 4300 صاروخ”.

وبدأ وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” وحركة حماس يوم 21 مايو أيار بعد قتال دام 11، يوما وكان هو الأعنف بين إسرائيل والفلسطينيين منذ سنوات وأسفر عن مقتل 250 شخصا من بينهم 13 إسرائيليا فقط.

وأثار رد إسرائيل العنيف انتقادات من قبل بعض الديمقراطيين لكن إسرائيل تتمتع عموما بدعم قوي من كلا الحزبين في الولايات المتحدة. ويوافق الكونجرس روتينيا على مبالغ كبيرة من التمويل العسكري لدولة تعتبر شريكا قويا للولايات المتحدة في منطقة غير مستقرة.

وسيجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الخميس في واشنطن لمنافشة قضايا تشمل إيران والمساعدات العسكرية.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على