ردود .. ماذا قالوا عن الاشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين


الأمين العام للأمم المتحدة:

قال المتحدث باسم انطونيو جوتيريش إن الأمين العام أحزنته “الأعداد الكبيرة المتزايدة من الخسائر البشرية بما فيها الأطفال من جراء الضربات الجوية الإسرائيلية في غزة والوفيات الإسرائيلية جراء الصواريخ المنطلقة من غزة”.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة “على قوات الأمن الإسرائيلية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومعايرة استخدامها للقوة. كما أن الإطلاق العشوائي للصواريخ وقذائف المورتر على المراكز السكانية الإسرائيلية غير مقبول”.

  • الولايات المتحدة:

قال البيت الأبيض إن إسرائيل لها حق مشروع في الدفاع عن نفسها من هجمات حركة حماس الصاروخية لكنه أضاف أن القدس “يجب أن تكون مكانا للتعايش”.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض إن دعم الرئيس جو بايدن “لأمن إسرائيل وحقها المشروع في الدفاع عن نفسها وشعبها جوهري ولن يتذبذب أبدا”.

*الاتحاد الأوروبي:

قال الاتحاد الأوروبي إن الهجمات الصاروخية الفلسطينية على إسرائيل “غير مقبولة على الإطلاق” ودعا جميع الأطراف للعمل على وقف التصعيد والحيلولة دون سقوط المزيد من الخسائر البشرية في صفوف المدنيين.

وأدان جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إجلاء عائلات فلسطينية في القدس الشرقية ووصف ذلك بأنه تصرف غير قانوني لا يحقق شيئا سوى زيادة التوترات.

*رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون:

كتب جونسون على تويتر “تشعر المملكة المتحدة بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف وسقوط ضحايا مدنيين، ونريد أن نرى وقفا عاجلا لتصعيد التوتر”.

  • وزير الخارجية الألماني هايكو ماس:

قال ماس على تويتر “الهجوم الصاروخي على إسرائيل غير مقبول مطلقا ويجب أن يتوقف فورا. إسرائيل في هذا الموقف لها الحق في الدفاع عن نفسها. لا يمكن التسامح مع هذا التصعيد في العنف أو قبوله”.

  • جامعة الدول العربية:

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة إن الضربات الجوية الإسرائيلية “عشوائية وغير مسؤولة”. وقال إن إسرائيل تتحمل مسؤولية التصعيد الخطير في القدس ودعا المجتمع الدولي للتحرك على الفور لوقف العنف.

  • الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي:

قال خامنئي “الصهاينة لا يفهمون سوى لغة القوة ولهذا على الفلسطينيين أن يزيدوا قوتهم ومقاومتهم لإجبار المجرمين على الاستسلام ووقف أعمالهم الوحشية”.

  • تركيا:

قالت وزارة الخارجية التركية “يجب أن تدرك الحكومة الإسرائيلية أنها لا تستطيع قمع الحقوق والمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني عبر استخدام القوة العشوائية والمفرطة”.

  • منظمة التعاون الإسلامي:

أشاد يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام للمنظمة التي عقدت اجتماعا طارئا في جدة على مستوى المندوبين “بصمود أبناء الشعب الفلسطيني المرابط في مدينة القدس المحتلة وبتصديهم للاعتداءات الإسرائيلية على الأماكن المقدسة”.

  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر:

قال فابريزيو كاربوني مدير منطقة الشرق الأوسط في المنظمة إن القانون الإنساني الدولي يحرم الهجمات العشوائية على المدنيين وأي هجوم يجب أن يكون تناسبيا ومن الضروري اتخاذ كل الاحتياطات الضرورية لتفادي الخسائر البشرية بين المدنيين.

ودعا إلى السماح بتحرك سيارات الإسعاف بسرعة وأمان ودون عوائق وكذلك العاملين والمتطوعين في الخدمات الطبية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

  • المحكمة الجنائية الدولية:

عبّرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا عن قلقها من تصاعد العنف بالأراضي الفلسطينية واحتمال ارتكاب جرائم حرب هناك.

وكتبت بنسودا على تويتر “أتابع بقلق بالغ تصاعد العنف في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وكذلك في غزة ومحيطها، وربما ارتكاب جرائم تندرج تحت نظام روما الأساسي” للمحكمة الجنائية الدولية.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على