تعرّف على سجن “جلبوع”.. أكثر سجون الاحتلال تحصيناً ورقابة!

فلسطين – بدون رقابة

لم يكن الكثير من الناس في فلسطين أو حتى خارجها، يعرفون شيئا يسمى بـ سجن “جلبوع”، لكن هذا الإسم تحوّل إلى معلم تاريخي، بسبب إرادة صلبة للأسرى الفلسطينيين.

سجن جلبوع تصدر أخبار وعناوين الصحف الفلسطينية والعربية والعالمية، ليكون عنوان يفتخر به مناصري القضية الفلسطينية، ومكان سخرية للإسرائيليين ومنظومتهم الأمنية.

أين يقع سجن جلبوع

يقع سجن جلبوع في مدينة بيسان بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، شمال فلسطين المحتلة، بالقرب من الحدود اللبنانية.

يوصف السجن بـ “الخزنة الحديدية”، نظرا لشدة  تحصينه والإجراءات الأمنية المتبعة داخله وفي محيطة كذلك.

إقرأ أيضاً: من هو أمير نفق الحرية.. الذي قاد عملية التحرّر من سجن جلبوع؟

حديث العهد

افتتحت سلطات الاحتلال الاسرائيلي سجن جلبوع عام 2004، ويتكون من خمسة أقسام، يحتوي  كل قسم على 15 غرفة، وتتسع كل غرفة إلى 8 أسرى لكن الاحتلال لا يتقيد بهذا العدد.

مع افتتاحه نقلت إدارة مصلحة السجون، إليه نحو 70 اسيرا، من قيادات الحركة الاسيرة اليه، نظرا لخطورة ملفاتهم الأمنية، وبهدف عزلهم من باقي الأسرى الفلسطينيين.

سجن جلبوع المركزي

يخضع سجن جلبوع لإجراءات أمنية مشددة ومعقدة، إذ يعتبر هذا السجن من أشد السجون الإسرائيلية حراسة، ويشبه كثيرا السجون الإيرلندية التي يتم تصميمها لأخطر المجرمين في ايرلندا.

يعتبر السجن قلعة حصينة أٌقيمت من الأسمنت المسلح والفولاذ ويحاط بجدار ارتفاعه تسعة أمتار، ويوجد في أعلاه صاج مطلي كبديل عن الأسلاك الشائكة التي توجد عادة في جميع السجون، وقد نصب على جميع نوافذ السجن حديد  مطور يطلق عليه “حديد نفحا” وهو عبارة عن قضبان مصنعة من الحديد والأسمنت.

عنصر سري

ما يميز أرضية هذا السجن وما تحتها، أنها فولاذية، لا يسمح بالحفر فيها، وتحتوي على ميزة لا تتوفر في باقي ارضيات السجون، إذ أن أرضية غرف هذا السجن يتغير لونها من لون إلى آخر بمجرد وجود حفر في أي من غرف السجن.

إقرأ أيضا: الحكومة والأمن الاسرائيلي في مرمى الإعلام.. ما حدث عار كبير!

بماذا يتميز سجن جلبوع؟

1-صب أرضيات الغرف بطبقة خرسانية مع حديد مقوى متين جدا.

2-حديد فولاذي مصبوب بمادة خاصة قوية على النوافذ، فيها حساسات إنذار مبكر تحذر السجانين عند قصها ممن يحاول الهرب.

3-جدران سميكة من الباطون المسلح.

4-سور داخلي طوله ثمانية أمتار وعليه أسلاك شائكة. 

5-كلاب حراسة موزعة حول أسوار السجن تغطي كل المسافات الفاصلة بينها.

6-شارع يحيط بالسجن تدور حوله دوريات بشكل مستمر للتأكد من سلامة الإجراءات.

8-أبراج عالية موزعة على نقاط متفرقة تغطي السجن من كل الأطراف تشاهَد بالعين المجردة والكاميرات الإلكترونية فائقة الدقة.

إجراءات سجن جلبوع

تتخذ إجراءات يومية روتينية للكشف عن أي محاولات حفر خنادق، ومنع حدوث أي عملية هرب من الأسرى الفلسطينيين، ومن هذه الإجراءات:

1-فحص الأرضيات بالطرق عليها وعلى الجدران والنوافذ 3 مرات يوميا بأدوات خاصة لهذا العرض.

2-التنقلات المستمرة في داخل الغرف للمؤبدات والأسرى الذين من المحتمل انهم يفكرون بالهرب وهذا يتولى تنفيذه جهاز المخابرات في مديرية السجون.

3-إعطاء وسم توصيف على كرت كل أسير من هؤلاء الأسرى المحتمل تفكيرهم بالهرب حتى يوضعوا تحت الأضواء والمراقبة الدائمة ويتم نقلهم بين الغرف والأقسام والسجون المختلفة.

4-التفتيشات المستمرة تحت مسميات ومبررات متعددة كل فترة، مثل جرد الملابس والتفتيش على جوالات والرش وما شابه في سبيل منع الأسرى من الاستقرار والتغطية على عملية هروب محتملة.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على