رؤوفين ريفلين يكلف بيني غانتس بتشكيل حكومة بناءً على دعم 61 نائبا

بدون رقابة - أخبار 

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الأحد إنه سيمنح بيني غانتس فرصة محاولة تشكيل الحكومة المقبلة لكنه سيجري محادثات حول تحالف وحدة انتقالية محتملة مع رئيس هيئة الأركان السابق ورئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو. 

يأتي إعلان ريفلين بعد حصول زعيم التحالف الوسطي “أزرق أبيض” على دعم 61 نائبا هو الحد الأدنى لتشكيل الحكومة في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان الأحد مستخدما التسمية العبرية للتحالف الوسطي “غدا في حدود منتصف النهار سيكلف الرئيس رؤوفين ريفلين مهمة تشكيل الحكومة لزعيم كاحول لافان بيني غانتس”.

ولا ضمانات أن القوى التي دعمت غانتس الأحد ستوافق على شروط التحالف وهو ما ثبت استحالته بعد انتخابات غير حاسمة العام الماضي.

وقال ريفلين إنه في ظل خطورة الوضع الناجم عن فيروس كورونا المستجد، فهو يريد تجنب استمرار الجمود السياسي ورؤية إسرائيل تشكل حكومة “في أقرب وقت ممكن”.

ويرى المحلل السياسي في الجامعة العبرية في القدس جدعون راهط أن الرئيس ريفلين ربما يحاول “الضغط على الجانبين لحثهما على تشكيل حكومة وحدة” وذلك بالرغم من حصول غانتس على دعم الأغلبية. بحسب ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على