بعد طول انتظار.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يجري أول اتصال هاتفي مع نتنياهو

بعد شهر من تولّيه منصبه، أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن أخيراً مكالمته الهاتفية الأولى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء.

وأثار تأخّر الرئيس الأميركي بايدن في إجراء اتصاله الأول بحليف البيت الابيض في المنطقة جدلاً في الصحافة الإسرائيلية وانتقادات في الولايات المتّحدة من جانب بعض القادة الجمهوريين، لا سيّما بعد المعاملة المميّزة التي كان الرئيس السابق دونالد ترامب يخصّ بها صديقه “بيبي”. 

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أنه ينوي تعزيز التعاون الدفاعي مع إسرائيل، وأكد على تاريخه الشخصي من الالتزام الثابت بدعم أمن إسرائيل.

وردا على سؤال صحفي لبايدن، اذا ما كان قد اتصل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، قال بايدن، أنه أجرى محادثة هاتفية “جيدة” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وقال البيت الأبيض، في بيان صحفي، ان بايدن و نتنياهو ناقشا أهمية استمرار التشاور الوثيق بشأن قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك إيران مشيرا الى أن بايدن شدد أيضا على دعم الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مؤخرا بين إسرائيل ودول العالم العربي والإسلامي. مشددا على أهمية العمل على دفع عجلة السلام في جميع أنحاء المنطقة بما في ذلك بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وبحسب البيان، أكد بايدن ونتنياهو اهتمامهما المشترك بمواصلة التعاون الاستراتيجي لمواجهة التحديات العديدة التي تواجهها المنطقة.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على