يمنح مالك العقار الثري الشيخ زيد الأرض مجاناً للمتزوجين حديثا

بدون رقابة - مكس 

تبدو مثل أي قرية أخرى. لكن قرية دوليجان في محافظة دهوك لديهم فاعل خير خاص. مالك العقار الثري الشيخ زيد زيباري قرر أن يمنح المتزوجين حديثًا أفضل بداية للحياة معًا، بمنحهم قطعة أرض، بمساحة 250 مترا مربع تكفي لبناء منزل الزوجية.

يقول الشيخ زيد ان “العمل الذي يقوم به هو بهدف انساني والعيش المشترك والرحمة والعدالة بيننا، و لتعزيز حياتنا وإدخال الفرح والسعادة في قلوبنا”.

“حب أخيك كما تحب لنفسك”. يقول الشيخ زيد السخي الذي ورث مئات الأفدنة من عائلته الإقطاعية في قرية دوليجان. و أعطى حتى الان 102 قطعة ارض، 32 منها تضم مبان قيد الإنشاء في القرية.

ولا يقتصر الأمر على مساعدة المتزوجين حديثًا – فالشيخ زيد يتبرع بالأرض للأسر المحلية التي تعيش في ظروف اقتصادية صعبة.

محمود رسول أحد المستفيدين من مشروع الشيخ زيد.

تزوج في وقت سابق من هذا العام وبعد أن عاش مع والديه ، قرر أنه يريد منزلًا خاصًا له ولزوجته.

انتقل الزوجان في الآونة الأخيرة، مستخدمين مدخراتهم وذهب زوجته لدفع تكاليف البناء، لكن الأرض نفسها لم تكلفهم سنتًا واحدًا.

“منحني الشيخ هذه الأرض بالمجان ، وهو يعطي قطعة أرض بالمجان لمن يتزوج”، يقول رسول.

اعتاد بختيار عبد الجبار أن يتقاسم غرفة في منزل والديه مع شقيقه المتزوج.

ساعده المشروع وزوجته كبرى خالد في الحصول على منزل خاص بهما. ويقول انه “عندما فتحت باب هذا المنزل ، كانت عيناي تدمعان وقلت: يا إلهي ، هل هذا المنزل لي؟ لأكون صريحًا ، لم اكن أصدق ذلك على الإطلاق”.

“كانت لدينا حياة صعبة ولكننا انتقلنا إلى حياة أفضل بكثير الآن. وإلّا كان من الصعب حقًا على شقيقين أن يتشاركا غرفة واحدة.”

كما مُنح قطعة أرض أخرى أصغر لبناء متجر. هذا يعني أن الرجل العاطل عن العمل لديه الآن طريقة لكسب المال لإعالة أسرته الجديدة.

وتقول الزوجة إن وضعهم أفضل بكثير الآن. كانوا يعيشون في مكان ضيق للغاية. لم يكن لطيفًا على الإطلاق وكان شقيق بختيار يعيش معهم. ولكن حياتهم اصبحت افضل و سعداء منذ انتقالهم الى المنزل الجدي.

وتتكون القرية من 239 منزلاً، ويبلغ عدد سكانها 1948 نسمة غالبيتهم من الأكراد.

تقع قرية دوليجان في منطقة بردرش التابعة لمحافظة دهوك في المنطقة الكردية الشمالية من العراق.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على