السفارات الفلسطينية تتبرع في الخارج بينما تحجب تقديم الخدمة عن مواطنيها

بدون رقابة - تقارير

نحو خمسة آلاف عائلة فلسطينية من قطاع غزة غير قادرين على مواجهة الظروف الاقتصادية القاسية التي اتخذتها تركيا لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. هذا بالاضافة الى تردي الظروف الاقتصادية التي تعيشها قبل انتشار فيروس كورونا المستجد. 

قال الناشط شريف ناصر في بيان نشرته الجالية الفلسطينية في تركيا، أن السفارة الفلسطينية في تركيا تتجاهل تقديم المساعدة اللازمة تجاه تلك الاسر التي تضم طلاب، و مقيمين، و مسافرين علقوا في تركيا. مؤكدا أنهم لم يتلقوا رد من السفير فايد مصطفى.

“مثلنا مثل باقي الرعايا الموجودين في تركيا ناشدنا سفارة دولة فلسطين، الجهة السيادية المباشرة المسؤولة عنا داخل تركيا، ممثلة بالسفير فايد مصطفى، للعمل على وضع حلول دبلوماسية وإنسانية، عاجلة وسريعة” يقول الناشط ناصر.

و يضيف ناصر: “كل يوم تزيد فيه هذه الأزمة سوءاً للأسف، وتوالت المناشدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر زيارة مقر قنصلية دولة فلسطين في إسطنبول، الولاية الأكثر تواجداً للفلسطينيين”. و أكد أن الجالية الفلسطينية لم تتلقى زية استجابة من السفارة الفلسطينية. 

الجالية الفلسطينية طالبت في بيانها بتوفير الاحتياجات المادية و إيجاد حل دبلوماسي للعالقين في تركيا بالتنسيق مع المملكة الاردنية و جمهورية مصر، لترتيب إجلاء الفلسطينيين. 

و قد قامت كل من تونس و الجزائر و المغرب بإجلاء مواطنيهم بالتنسيق مع السلطات التركية، منذ بداية انتشار فيروس كورونا في انحاء تركيا. 

و في اعقاب تجاهل السفارة الفلسطينية، دعت الجالية الفلسطينية، يوم السبت 18 ابريل  2020 ، رجال الاعمال، و القطاع الفلسطيني الخاص و السفارات العربية و الاتحاد الاوروبي، و السلطات التركية بالتدخل لوضع حد للظروف القاسية التي يمرون فيها.

تقديم تبرعات

بينما تقوم السفارات الفلسطينية في الخارج في حجب حقوق مواطنيها من الحصول على المساعدة، قامت السفارة الفلسطينية في غانا بتقديم مساعدات لنحو 600 اسرة من شعب غانا. 

وقال السفير عبد الفتاح أحمد خليل السطري “أن السفارة قدمت مساهمات خيرية لأقسام شعب غانا على مدى خمس سنوات”. و أردف السطري أن “هذا التبرع لدعم شعب غانا لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا”.

و قالت خارجية غانا في بيان صحفي يوم السبت، أن السفارة الفلسطينية قدمت 600 صندوق غذائي و مواد طبية لـ 600 عائلة من شعب غانا داخل “أكرا متروبوليس”.

الصناديق الغذائية و الطبية سلمت في حفل أقيم في مقر السفارة الفلسطينية في غانا،  يوم السبت 18 ابريل2020.  

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على