ازدهار في حركة زوار المواقع العربية لمكتبة “اسرائيل الوطنية”

مكس - بدون رقابة 

تقول “مكتبة اسرائيل الوطنية” إن عدد زوار موقعها العربي، على الإنترنت قد تضاعف العام الماضي ، مدفوعًا بمجموعة متزايدة من المواد الرقمية وحملة توعية قوية إلى العالم العربي.

واخبرت المكتبة الوطنية الإسرائيلية وكالة أسوشيتد برس  إن حوالي 650 ألف مستخدم ، معظمهم من الأراضي الفلسطينية ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن والجزائر ، زاروا المكتبة الوطنية لمواقع إسرائيل باللغتين الإنجليزية والعربية في عام 2021.

قال راكيل أوكيليس ، رئيس مجموعات المكتبة ، إن أحد أكثر الموارد تداولا على الموقع العربي هو أرشيف الصحف الذي يحتوي على أكثر من 200 ألف صفحة من المنشورات العربية من “فلسطين الانتدابية والعثمانية”.

وقال إن مجموعة الموارد على مواقع المكتبة تشمل أرشيفات الصحف الرقمية والمخطوطات والملصقات والكتب الإلكترونية والموسيقى مفتوح الوصول اليها، مما يسمح للعلماء ومتصفحي الويب الفضوليين بالزيارة.

تعتبر مكتبة القدس هي قاعدة لمجموعة واسعة من النصوص الإسلامية والعربية، بما في ذلك الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرة باللغات العربية والفارسية والتركية من القرن التاسع إلى القرن العشرين.

ومن بين المجموعة، مصحف من القرن التاسع من إيران مكتوب بالخط العربي. مخطوطة مزخرفة من القرن السابع عشر في الهند، تحتوي رسوم إيضاحية لحياة الإسكندر الأكبر ؛ ونص تركي عثماني من القرن السادس عشر عن طب العيون.

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على