اتهامات لحركة حماس بانفجار اسفر عن سقوط ضحايا في لبنان

أفادت وكالة الأنباء الوطنية التي تديرها الدولة اللبنانية، أن أسلحة كانت مخزنة لحركة حماس انفجرت في مخيم للاجئين في جنوب لبنان، ليل الجمعة مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

ونقلت وكالة ا.ب عن مسؤول أمني لبناني قوله، إن السلطات ليس لديها أرقام محددة للضحايا حتى الآن ، لكن قد يكون هناك ما يصل إلى 12 قتيلا في مخيم البرج الشمالي في مدينة صور الساحلية.

وفي وقت سابق يوم الجمعة ، قال سكان المخيم إن الانفجارات هزت المخيم ، مضيفين أن طبيعة الانفجارات لم تتضح على الفور.

و هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث ، حسبما نقلت وكالة أسوشيتيد برس.

وذكرت تقارير أولية أن حريقا اندلع في ناقلة تعمل بالديزل وامتد إلى مسجد قريب تسيطر عليه الحركة الفلسطينية المسلحة.

وأدى الحريق إلى انفجار بعض الأسلحة التي يبدو أنها كانت مخزنة داخل المسجد ، بحسب السكان. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن الجيش طوق المنطقة ومنع الناس من دخول المخيم أو الخروج منه.

وأضافت الوكالة الوطنية للإعلام أن المدعي العام في جنوب لبنان طلب من الأجهزة الأمنية وخبراء الأسلحة تفتيش موقع تخزين الأسلحة التابع لحركة حماس.

ويعتبر لبنان موطن لعشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في 12 مخيماً للاجئين منتشرة في جميع أنحاء الدولة المتوسطية الصغيرة.

حركة حماس وتخزين الأسلحة

حركة حماس
حركة حماس

وعقب الانفجار يوم الجمعة، استنكرت فصائل فلسطينية، تخزين حركة حماس للأسلحة والذخائر وسط منشآت مدنية في مخيم البرج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، محملين الحركة المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا الحادث.

وأكد حزب الشعب الفلسطيني في لبنان، أن ”حركة حماس تتحمل المسؤولية الكاملة عن الانفجار الذي وقع داخل مسجد في مخيم برج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، وراح ضحيته عدد من المواطنين إضافة لتدمير عدد من المنازل“.

وقال غسان أيوب،  وهو عضو المكتب السياسي للحزب في لبنان، إن ”تخزين حركة حماس للذخائر والأسلحة أسفل مسجد أمر مدان، وهو استخفاف بحياة المواطنين“، وفق ما صرح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية.

مقتل مسؤول

حركة حماس
حركة حماس

أفادت قناة “العربية الحدث” عن مصادر لم تكشف عن هويتها، ان مسؤول التجنيد لحركة حماس قُتل بالانفجار الذي وقع في مخيم برج الشمالي بمدينة صور جنوب لبنان.

حماس تنفي

ونفت حركة حماس علاقتها بالانفجار، منتقدة ما وصفتها بالحملة التحريضية.

وقالت في بيان صحفي يوم السبت، إن الحادث الذي وقع في مخيم برج الشمالي بمدينة صور، ناتج عن تماس كهربائي في مخزن يحوي كمية من أسطوانات الأكسجين والغاز المخصصة لمرضى كورونا، وكمية من المنظفات والمطهرات والمواد الأولية المخصصة لمكافحة وباء كورونا، والتي كانت مخصصة للتوزيع ضمن الجهود الإغاثية.

اقرأ أيضًا:

RT تابعوا بدون رقابة على
RT تابعوا بدون رقابة على